Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
أحرف النوع والجندر

أحرف النوع والجندر

أحرف النّوع..والجندر "الإنسان يفكر ، والإله يضحك" مثل يهودي قصة قصيرة بقلم عبد النور إدريس الجيم:ذاكرة المُجون كان الليل على جانبيْ الطريق.. رقيقا.. غارقا في تفاصيل المرور، وكان وقع الأقدام البعيدة المخترقة للصمت تنطق بما في نفس القادمة..أو القادم...الخطوات...

Lire la suite

العصر الرقمي والرواية 1

العصر الرقمي والرواية 1

الأستاذ: محمد سناجلة - رئيس اتحاد كتاب الأنترنت الال الأستاذ محمد سناجلة ـ رئيس اتحاد كتاب الأنترنت العرب العصر الرقمي والرواية إنّ لحظات التّحوّل في التاريخ البشريّ هي لحظات ارتباك وحيرة للغالبيّة الكبرى من البشر، وهي لحظات ارتباك لأنها لحظات تفصل بين...

Lire la suite

العصر الرقمي والرواية 2

العصر الرقمي والرواية 2

www.arab-ewriters.com الأستاذ محمد سناجلةـ العصر الرقمي والرواية (2) تتمة إن الإجابة عن هذه الأسئلة التي يلد بعضها بعضاً في سلسلة ملعونة وموتورة يجب أنْ يقودنا إلى التوقف والعودة إلى التاريخ … تاريخ الرواية. ولكن قبل العودة إلى التاريخ دعونا نستمع إلى...

Lire la suite

المرأة والكتابة إلى أين؟ 1

المرأة والكتابة إلى أين؟ 1

المرأة والكتابة إلى أين؟ - حوار مع الناقد و المبدع الفلسطيني زكي العيلة حاوره وناقشه الباحث المغربي عبد النور إدريس ]السيرة الذاتية الاســــم : زكي العـيـلة . الـميـــلاد: غـزة ـ فلسطين 1950/9/1 . البلدة الأصـلية : ( يبنا ) قضاء الرملة ـ فلسطين . الدراســـــة...

Lire la suite

المرأة والكتابة إلى أين؟ 2

المرأة والكتابة إلى أين؟ 2

المرأة والكتابة إلى أين؟ - حوار مع الناقد و المبدع الفلسطيني زكي العيلة حاوره وناقشه الباحث المغربي عبد النور إدريس تدخل:الأستاذ زكي العيلة لقد سجلت المرأة الفلسطينية حضوراً على الصعيدين الاجتماعي والسياسي إثر الاحتلال الإسرائيلي لما تبقى من أرض فلسطين...

Lire la suite

المرأة والكتابة إلى أين؟ 3

المرأة والكتابة إلى أين؟ 3

المرأة والكتابة إلى أين؟ تابع الجزء الثالت تدخل الأستاذ زكي العيلة للإجابة على التساؤلات التي يطرحها الأديب المبدع إدريس عبد النور، يمكن العودة للنماذج النسوية في الكتابة السردية للمرأة الفلسطينية الكاتبة حيث احتلت قضية الحرية الفردية للمرأة في علاقتها...

Lire la suite

المرأة والكتابة إلى أين؟ 4

المرأة والكتابة إلى أين؟ 4

المرأة والكتابة إلى أين؟ الجزء الرابع والأخير يمكن القول ان اي عضو من الجسد الرومانسي الحالم ومن خلال تكراره روائيا يصبح له وجودا نصيا ..وهي بذلك تكون وحدة سردية unité narrative تدخل في علاقة بنائية مع باقي وحدات العمل الروائي، وهي كما قال عنها تزيفيتان...

Lire la suite

تأوهات حروف غجرية تحت قمر مُكسَّ&#1585

تأوهات حروف غجرية تحت قمر مُكسَّ&#1585

تأوهات حروف غجرية تحت قمر مُكَسَّر شعر : عبد النور إدريس -1- صوفية البدء من النهر يبدأ النهار وماء العينين الزُّرْق لا يقف إلا في محطة مجنونة .. تخضبت بأعراس المديح -2- دوما أنقش شوقي على الجدار فيحُث تراه متلفعا بخطوطي الماجنة.. -3- دوما.. يشيخ ظلي في...

Lire la suite

دوما...أتدرين

دوما....أتدرين.. شعر :عبد النور إدريس (1) دوما.. أكتب السكون.. في قانون الصمت.. وأنا أصرخ.... (2) دوما.. أشعل سيجارتي.. في السجل اليومي.. وأنا منطفئ.. (3) دوما.. أكتب سوادي .. في العشق المخملي.. فينتقل إلى البياض.. (4) دوما.. ينتفض الصيف خوفا. من تعداد...

Lire la suite

دائرة القلق

دائرة القلق

دائرة القلق … " إن السؤال الموجه إلى الإله لا يبقى بدون جواب" عبد الفتاح كيليطو أخذت من ذاكرتي عصفورا..وكانت رؤوس الأطفال أجوبة عن كل الأسئلة التي أخذتها من جواز سفري، من الناي والمرافعات المزروعة في دفاترهم، لقد كان لحريتي جسد من الطين وقلب من الورد...

Lire la suite

1 2 > >>